•هنا سأتحدث عن تويوتا كامري هايبرد
-هل هي سياره عمليه بشكل عام؟
نعم هي من اكثر السيارات اعتماديه في فئتها والاقل أعطال مثل بقيه سيارات تويوتا المعروفه.
-ماهو العمر الإفتراضي للبطاريه الهجينه؟
لايوجد عمر محدد ولكن في الحالات الطبيعيه عمرها المتوسط مابين 10 الى 15 سنه وقد يتخطى عمرها اكثر من ذلك أو يقل.
-ماهو نوع القير؟
تتمتع كامري هايبرد بقير E-CVT وهو قير مختلف تماماً عن قيور الـCVT في السيارات الاخرى من حيث البناء والشكل وطريقه العمل والقطع الداخليه ويتميز بالنعومه في القياده واكثر اعتماديه واقل أعطال مقارنه بقير الـCVT المعروف او قير الأوتو ذات النمر والتعشيقات، كما ان من مميزاته المهمه أيضاً انه يحافظ على نظافه وجوده الزيت لفتره طويله جداً من الاحتراق او تكوين البُراده او الرّايش ويمكن صيانه وتغيير الزيت في اي وقت دون خوف او تردد حتى لو تجاوزت موعد صيانته بفتره طويله.
-هل تويوتا هايبرد يناسب اجواء السعودية في الصيف؟
نعم وتم اختبارها في درجات حراره اعلى بكثير من طقس السعوديه في الصيف ومن المميز في السيارات الهجينة عندما تكون في وضع الـEV (الكهرب) ينطفئ محرك البنزين لبعض الوقت مما يجعل محركها ابرد من السيارات الاخرى خصوصاً في حالات الازدحام المروري او الوقوف والإنتظار.
-ماهو حجم التانكي ومعدل الصرفية؟
حجم التانكي 50 لتر وحسب بطاقه الطاقه اللتر يعطيك 26 كم ولكن معدل الصرفيه الطبيعي حسب التجربه من 800 كم حتى 1100 كم ويختلف من شخص لاخر لعده عوامل اهمها اسلوب القياده والالتزام بالصيانه وظروف الطقس والطريق الخ.
-هل تغيير البطاريه الهجين مكلف؟
نعم بطاريه الهجين تغييرها قد يكلفك عند الوكيل بحد اقصى 10 الاف ريال مع اجور اليد والضريبه ولكن كما ذكرنا سابقاً ان عمرها الافتراضي طويل جداً وايضاً وجود البطاريه جعل السياره تستغني عن بعض القطع الميكانيكيه قد تتجاوز قيمتها قيمه البطارية في حاله تغييرها فلا يوجد على سبيل المثال دينمو او سلف او بكرات او سيور وهذا بفضل اعتماد تشغيل المحرك على البطاريه
-ماذا يمكن توفيره عند شراء هايبرد؟
يعتقد الكثير ان التوفير فقط في الوقود ولكن لو نظرنا بشكل اوسع سنلاحظ انه بسبب الاعتماد الجزئي على البطارية في سيارات الهايبرد فيمكن توفير الكثير عند انطفاء محرك البنزين لبعض الوقت هذا يقلل من حراره المحرك وبالتالي تآكل واهتراء اقل + عمر اطول للقطع الاستهلاكيه وغير الاستهلاكيه مثل الزيوت والسوائل، الفلاتر، الاسلاك، الكويلات، شمعات الاحتراق، البخاخات، المضخات، الجلد، الاجزاء البلاستيكيه، إلى آخره، بالاضافة ان عمر الهوبات والفحمات اطول بكثير كون الاعتماد عليها اقل
-هل صيانتها الدوريه مكلفه؟
لا يوجد اي تكاليف صيانه اضافيه او مختلفه عن سيارات البنزين ماعدا فلتر تبريد البطاريه + ماء لديتر اضافي وهي غير مكلفه
-بعض سلبيات كامري هايبرد
1- قلة الورش المتخصصة لصيانه الهايبرد( في الوقت الحالي).
2- إنخفاض جزء من قيمتها عند اعاده البيع.
3-تحتاج لمستخدم يهتم بالصيانه الدوريه.
4-قد يواجه المستخدم بعض المشكلات في الصيف عند ارتفاع حراره البطاريه وعدم الاهتمام بصيانه فلتر التبريد مثل زياده الصرفيه, الاعتماد الكلي على محرك البنزين, تكتيم او تقطيع في الدعسه زياده صوت مراوح التبريد.
-هل تنصحني أشتري الهايبرد؟
تعتمد الاجابه على طريقة استخدامك اليومية للسيارة :-
•نعم انصحك بشراء هايبرد اذا كنت سوف تستخدمها بشكل شبه يومي (واغلب) استخدامك داخل المدينه.
•لا أنصحك بشراء هايبرد اذا كان استخدامك لها نادر وقليل جداً او كان الغرض منها للسفر والخطوط السريعه فقط.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق